اسئلة فى التفسيرى 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدي أحاسيسي الرومنسيه
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اسئلة فى التفسيرى 829894
ادارة المنتدي اسئلة فى التفسيرى 103798
اسئلة فى التفسيرى 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدي أحاسيسي الرومنسيه
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اسئلة فى التفسيرى 829894
ادارة المنتدي اسئلة فى التفسيرى 103798



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 اسئلة فى التفسيرى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مشارق سهيل
نائب رئيسة مجلس الاداره
نائب رئيسة مجلس الاداره
مشارق سهيل

الدوله : السعوديه
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 253
sms : النص
mms : 11

اسئلة فى التفسيرى Empty
مُساهمةموضوع: اسئلة فى التفسيرى   اسئلة فى التفسيرى Empty2012-09-22, 03:55

بقلم: بسّام جرّار



سؤال:
ما معنى قوله تعالى في حق الشمس:" لم نجعل لهم من دونها ستراً"؟ ولماذا لم يُفصِّل سبحانه إذ قال:" كذلك وقد أحطنا بما لديه خُبراً"؟
الجواب:
أولاً: قوله تعالى في الآية 90 من سورة الكهف:"...وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها ستراً": الأظهر في المعنى – فيما نراه – أنّ منطقة الشرق كانت أيضاً يحدها البحر، فعندما تطلع الشمس تطلع مباشرة على أماكن سكناهم، لعدم وجود ساتر يستر الشمس عند طلوعها. ويكون ذلك إذا كانوا يسكنون سهولاً ساحلية، أو الجبال العالية التي تطل على البحر، أو التي هي أعلى من كل ما يقع شرقها.
ثانياً: قوله تعالى في الآية 91 من سورة الكهف:" كذلك وقد أحطنا
بما لديه خُبراً"، يشير إلى أنه تعالى، وإن كان علمه محيطاً بالحقائق المتعلقة بهذه الرحلة، إلا أنه لا يريد أن يخبرنا بها في هذا المقام، لأنّ ذلك ليس من مقاصد هذه الآيات. ولكننا نفهم من الآيات أنّ رحلات ذي القرنين كانت هادفة وتتعلق بواقع بعض الأمم التي كانت تعيش في أرجاء المعمورة. وتوحي لنا الآيات بأنه كان يُقدّم لكل أمة ما يلزمها لتحسين ظروف معيشتها وإعطائها الدفع المناسب لمساعدتها في تطورها. وقد فصلنا وجهة النظر هذه في كتابSadنظرات في كتاب الله الحكيم).

سؤال: سؤال: لماذا ورد في سورة الكهف في الآيات (79 – 82) - وذلك فيما يتعلق بقصة موسى والعبد الصالح، عليهما السلام - إسناد الإرادة إلى أكثر من مريد، هكذا: (أردت أن أعيبها، فخشينا أن يرهقهما... فأردنا أن يبدلهما ربهما، فأراد ربك أن يبلغا...)؟
الجواب:
للإجابة عن هذا الاستشكال نمهد بالآتي:
أولاً: الأدب مع الله تعالى يقتضي أنه عندما نتحدث عن الله عز وجل فننسب إليه ما هو إيجابي نبني للمعلوم. وعندما ننسب إليه ما هو سلبي في نظرنا نبني للمجهول. انظر قوله تعالى:"صراط الذين أنعمتَ عليهم غير المغضوب عليهم...".
ثانياً: عندما يكون هناك أكثر من فعل يكون هناك أكثر من إرادة.
والآن نقوم بالتطبيق:

1. إعابة السفينة هو فعل في ظاهره سلبي، ولأنّ الخضر، عليه السلام، هو الذي قام بهذا الفعل الذي ظاهره سلبي قال:" فأردتُ أن أعيبها".

2. في مسألة الغلام هناك عملية قتل – وهي سلبية في الظاهر-، وعملية إبدال – وهي إيجابية في الظاهر. فهناك إذن فعل القتل وفعل الإبدال، ومن هنا قال:" أردنا أن يبدلهما". وكما نلاحظ نسب الإبدال إلى الله تعالى فقط "يبدلهما". ولا تكون عملية إبدال حتى يكون هناك زوال، وكان ذلك بالقتل.

3. خُشي على الوالدين أن يُرهقا من طغيان الولد وكفره. فكان القتل ثم الإبدال. ومن هنا قيل:"خشينا". مع ملاحظة أنّ الخشية تكون من وتكون على. وهنا الخشية على. فالخالق سبحانه يعلم أنهما سيرهقان من طغيان الولد وكفره فأراد أن يرحمهما من استفحال هذا المكروه.

4. ولأنّ بناء الجدار خير محض فقد أبرز الخضر، عليه السلام، الإرادة الربانية في بنائه: " فأراد ربك أن يبلغا أشدهما ويستخرجا كنزهما رحمة من ربك..".

5. معلوم أنّ الإرادة الإلهية فوق كل إرادة، وأنّ ما نملكه من إرادة هي هبة الله تعالى لنا. ونتيجة لوجودها فينا ووجود العقل كانت مسئوليتنا. وقد أبرزت هذه الإرادة الموهوبة في النص الكريم فقال سبحانه على لسان الخضر:" فأردنا أن يُبدلهما...".
سؤال:

يقول سبحانه وتعالى:" إنّه كان وعده مأتياً ". لماذا قال سبحانه مأتياً ولم يقل آتياً ؟
الجواب:

هذه الجملة بعض آية في سورة مريم، وهي الآية 61: " جنات عدن التي وعد الرحمنُ عباده بالغيب، إنه كان وعده مأتياً".

فالوعد هنا بجنات عدن، وهي لا تأتي إليك، بل يؤتى بك إليها. فكل من يدخل الجنّة يؤتى به ليدخلها، ومن هنا ناسب أن يقال (مأتيّا). والله أعلم.
سؤال:

يقول الله تعالى:" وآية لهم أنا حملنا ذريتهم في الفُلك المشحون".

لقد أشكل علينا قوله تعالى:" حملنا ذريتهم" ولم يقل "حملناهم".
الجواب:

هذه الآية 41 من سورة يس. ولو قال سبحانه:" حملناهم"، لكان ذلك تذكيراً لهم بنعمته عليهم. أما قوله تعالى: "حملنا ذريتهم"، ففيه تذكير بنعته عليهم وأنّ هذه النعمة ستستمر في ذريتهم إلى يوم القيامة. وهذا مُشعر باستمرار دور السفن الضخمة المليئة بالناس والبضائع إلى يوم القيامة.
سؤال:

يقول تعالى:" من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيبٌ منها، ومن يشفع شفاعة سيئة يكن له كفلٌ منها ..."، وهذا يُشعر أنّ كلمة كفل تتعلق بالشفاعة السيئة. ولكن يُشكل الأمر عندما نقرأ في سورة الحديد قوله تعالى:" يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وآمنوا برسوله يؤتكم كفلين من رحمته ...".
الجواب:

لا إشكال، لأنّ الكفل هو النصيب المكفول الذي لا بد أن يتحقق. فهو إذن النصيب المضمون، لأنّ الكفالة هي ضمانة. فإذا كانت الضمانة ربّانية فحصول النصيب المقابل للعمل، سلباً أو إيجاباً، لا بد أن يتحقق، أي أنه حتمي الوقوع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلع جده
رومنسيه جديده
رومنسيه جديده
دلع جده

الدوله : السعوديه
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 49
sms :


ماني بفاضي يمكن افضى لك شوي!!
لازم تذوق المر و تعيش مكسور
واكويك من جمر الهوى لا غدى حي
ولو بعتلي عمرك فلا قلت مشكور
لانك بعيني صرت كلك "ولا شــي"





mms : 33

اسئلة فى التفسيرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة فى التفسيرى   اسئلة فى التفسيرى Empty2012-10-07, 00:49

اسئلة فى التفسيرى 75

اسئلة فى التفسيرى 68
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اسئلة فى التفسيرى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» اجابات عن اسئلة
» الاسلوب الامثل للرد على اسئلة الطفل الجنسيه ...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات أحاسيسي الرومنسيه :: المنتدى الاسلامي :: اسلامنا حياتنا-
المواضيع الأخيرة
» الله أكبر تجربة أسعدتها وحولت حياتها الى نعيم
اسئلة فى التفسيرى Empty2013-11-01, 20:15 من طرف قلب ينحب

» دوج فايبر2013
اسئلة فى التفسيرى Empty2013-10-19, 04:56 من طرف ملاك الروح

» قصص عجيبه عن عنايه المسلمين فى انحاء العالم بالفران الكريم
اسئلة فى التفسيرى Empty2013-10-14, 04:10 من طرف رنة وتر

» عجيبه هي الاقدار!
اسئلة فى التفسيرى Empty2013-10-14, 04:06 من طرف رنة وتر

» أبيك و ما أبي غيرك على صدري تعال ونـــــام
اسئلة فى التفسيرى Empty2013-10-13, 17:20 من طرف قلب ينحب

» ألا يا وقت اضحك لي دخيلك خاطري مكسور
اسئلة فى التفسيرى Empty2013-10-13, 17:16 من طرف قلب ينحب

» يا صاحبي لأجل حبك أوصيك
اسئلة فى التفسيرى Empty2013-10-13, 17:12 من طرف رنة وتر

» ياحسافة
اسئلة فى التفسيرى Empty2013-10-13, 17:11 من طرف رنة وتر

» الأ اين المحبه هل تلاشت
اسئلة فى التفسيرى Empty2013-10-13, 17:09 من طرف رنة وتر

» خــــــــــــــــــــــــبر هام
اسئلة فى التفسيرى Empty2013-10-13, 17:08 من طرف رنة وتر

» أحبه بس حبه متعبني
اسئلة فى التفسيرى Empty2013-10-13, 17:08 من طرف رنة وتر


 اقســـام
منتـديات
أحــاسيسي
الرومنسيه
الحوارات والنقاشات
السفر والسياحه
العنايه بالبشره والشعر
عجائب وغرائب
كلمات الاغاني
النثر والخواطر
أزياء الطفوله
الصور المتحركه
إسلامنا حياتنا   عبايات حواء 
الحلويات
السوالف والوناسه
يوتيوب شعر
كماليات ادم
صحتك اهم
برامج الكمبيوتر
المواضيع الأكثر نشاطاً
ويش.. تحـــــط بفـــم اللــــي قبــــــــلك
انــ الحيـاة لرحلة والكـل فيـها عابرونـــ
وعند الله لاتموت الأماني ..
عــد من 1الي خمسه واعطي الي تبي كف
بطاقات شعريه
غادة السمان اعلنت عليك الحب
الاسكندريه قديما
هؤلاء هم الرجال وبهم تعلو الأمم
الطبيعة وجسد المراءة
الوقوف على الاصابع
المواضيع الأكثر شعبية
بطاقات صباح الخير والحب والعشق
تسريحات العروس 2012 من ايلي اسبر [تنسيقي]
صباح الخير -1
: إنت لي وبس, علم هالبشر تستريح
ميك اب شهد ياسين
الله أكبر تجربة أسعدتها وحولت حياتها الى نعيم
رومنسيات -1
انتقادات ضاحكه
ارجو عدم البكاء شعر رومانسي جميل
صور من رياضة الجمباز -1